منتدى الفيزياء في مدرسة الشعلة الخاصة

نرحب بك في منتدى الفيزياء في مدرسة الشعلة الخاصة

تفيد هذه الرسالة بأنك غير مسجل معنا في هذا المنتدى

لذلك يسعدنا انضمامك لأسرة الفيزياء
نتشرف بدعوتك للتسجيل أو التعريف بنفسك (الدخول)
منتدى الفيزياء في مدرسة الشعلة الخاصة


شرح درس السقوط الحر 5 5 2

شرح درس السقوط الحر


هبه رأفت النحاس
طالب
طالب

عدد المساهمات: 2
السٌّمعَة: 2
تاريخ التسجيل: 13/11/2012
العمر: 16

شرح درس السقوط الحر

مُساهمة من طرف هبه رأفت النحاس في الأربعاء 14 نوفمبر - 17:00

الحصة الأولى :

يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يطرح هذا السؤال ..

أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟

طبعا سيجب الطلاب من واقع مشاهداتهم فيقولون بأنّ الجسم الثقيل سيسقط أسرع ..

ملاحظة : من المهم أن يتأكد المعلم أن جميع الطلاب أبدوا آرائهم .

ثم يطلب من أحد الطلبة أن يقوم بتنفيذ التجربة الإستهلاليّة ( قطع النقود او اقلام رصاص) وهي بأن يلصق الطالب مجموعة من قطع النقود مع بعضها ثم يقارن سقوطها مع قطعة نقدية واحدة من مكان مرتفع .. من أعلى الطاولة مثلا ..
http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/68242.imgcache.jpg


وهناك تجربة بديلة وهي تثبيت قطعتين من الصلصال مختلفتين في الحجم على طرفي قلم رصاص مع مراعاة أن تكون نقطة الإرتكاز قربية من الكرة الأكبر عند سقوط القلم

http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/68243.imgcache.jpg

وتجربة بديلة ثالثة ..وهي يُطلب من أحد الطلاب أن يأخذ ورقتين من الدفتر متساوية في الثقل ويقوم باسقاطها نحو الأرض في نفس اللحظة بعد أن يكمش إحداهما على شكل كرة وسيلاحظ بالتأكيد أن الورقة المنكمشة بشكل الكرة وصلت أولا بسبب نقصان مقومة الهواء لها نظرا لصغر المساحة اللتي تحتك بالهواء..بالرغم من تساويهما في الثقل


وقبل التنفيذ يعيد المعلم سؤاله على الطلاب ... أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟ النقود الملصقة مع بعضها أم قطعة النقود الوحيدة ؟


ملاحظة : يمكن تنفيذ هذه التجربة بشكل أفضل لو أمكن توفير كرتين لهما نفس الحجم إحداهما ثقيلة والأخرى خفيفة .

ماذا سيلاحظ الطلاب ؟
بالتأكذ سيلاحظ الطلاب أن الجسمين سقطا في نفس الوقت !!

وهنا يأتي دور المعلم .. لإستثارة التفكير الناقد للطلاب حول هذه التجربة ..

لماذا لم يسقط الجسم الثقيل بشكل أسرع ؟
طيّب .. هل لو سقط فيل وفأر .. هل سيسقطان مع بعضهما ؟ أم لا !

ما أثر الخصائص الفيزيائية : الكتلة والحجم والوزن واللون والشكل في سقوط الأجسام ؟
هل هناك فرق بين سقوط الأجسام بوجود مقاومة الهواء أوبعدم وجودها ؟

ثم يصل المعلم مع طلابه إلى النتيجة وهي أن وزن الأجسام لايؤثر في سقوطها ولكن ما نشاهده من سقوط للأجسام الثقيلة هو بسبب تأثير مقاومة الهواء ، وعندما نجعل الجسمين الساقطين لهما الشكل والحجم فإننا بذلك نلغي دور مقاومة الهواء .


أخوتي الكرام .. معلمي ومعلمات الفيزياء ..
الهدف من هذه التجربة الأستهلاليّة هو بمثابة نشاط محفز لجذب انتباه وتركيز الطلاب للدرس ، وليس كما يُعتقد أن الهدف دراسة السقوط الحرّ . study

AHMED SALAMA
طالب فعال وممتاز
طالب فعال وممتاز

عدد المساهمات: 280
السٌّمعَة: 2
تاريخ التسجيل: 02/01/2013
العمر: 17
الموقع: al sharjah

رد: شرح درس السقوط الحر

مُساهمة من طرف AHMED SALAMA في الخميس 27 مارس - 11:21

بارك الله و اتمنى التوفيق للجميع

أحمد عبدالمنعم
طالب فعال وممتاز
طالب فعال وممتاز

عدد المساهمات: 200
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 01/04/2014

رد: شرح درس السقوط الحر

مُساهمة من طرف أحمد عبدالمنعم في الخميس 3 أبريل - 12:55

جزاك الله خيرا و اتمنى التوفيق للجميع

يوسف مجدي
طالب فعال وممتاز
طالب فعال وممتاز

عدد المساهمات: 200
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 14/04/2014
العمر: 15

رد: شرح درس السقوط الحر

مُساهمة من طرف يوسف مجدي في الثلاثاء 15 أبريل - 20:48

شكرا لكم و بارك الله فيكم

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 أبريل - 4:39