الحصة الأولى :
يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يطرح هذا السؤال ..
أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟
طبعا سيجب الطلاب من واقع مشاهداتهم فيقولون بأنّ الجسم الثقيل سيسقط أسرع ..
ملاحظة : من المهم أن يتأكد المعلم أن جميع الطلاب أبدوا آرائهم .
ثم يطلب من أحد الطلبة أن يقوم بتنفيذ التجربة الإستهلاليّة ( قطع النقود او اقلام رصاص) وهي بأن يلصق الطالب مجموعة من قطع النقود مع بعضها ثم يقارن سقوطها مع قطعة نقدية واحدة من مكان مرتفع .. من أعلى الطاولة مثلا ..
http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/68242.imgcache.jpg
وهناك تجربة بديلة وهي تثبيت قطعتين من الصلصال مختلفتين في الحجم على طرفي قلم رصاص مع مراعاة أن تكون نقطة الإرتكاز قربية من الكرة الأكبر عند سقوط القلم
http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/68243.imgcache.jpg
وتجربة بديلة ثالثة ..وهي يُطلب من أحد الطلاب أن يأخذ ورقتين من الدفتر متساوية في الثقل ويقوم باسقاطها نحو الأرض في نفس اللحظة بعد أن يكمش إحداهما على شكل كرة وسيلاحظ بالتأكيد أن الورقة المنكمشة بشكل الكرة وصلت أولا بسبب نقصان مقومة الهواء لها نظرا لصغر المساحة اللتي تحتك بالهواء..بالرغم من تساويهما في الثقل
وقبل التنفيذ يعيد المعلم سؤاله على الطلاب ... أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟ النقود الملصقة مع بعضها أم قطعة النقود الوحيدة ؟
ملاحظة : يمكن تنفيذ هذه التجربة بشكل أفضل لو أمكن توفير كرتين لهما نفس الحجم إحداهما ثقيلة والأخرى خفيفة .
ماذا سيلاحظ الطلاب ؟
بالتأكذ سيلاحظ الطلاب أن الجسمين سقطا في نفس الوقت !!
وهنا يأتي دور المعلم .. لإستثارة التفكير الناقد للطلاب حول هذه التجربة ..
لماذا لم يسقط الجسم الثقيل بشكل أسرع ؟
طيّب .. هل لو سقط فيل وفأر .. هل سيسقطان مع بعضهما ؟ أم لا !
ما أثر الخصائص الفيزيائية : الكتلة والحجم والوزن واللون والشكل في سقوط الأجسام ؟
هل هناك فرق بين سقوط الأجسام بوجود مقاومة الهواء أوبعدم وجودها ؟
ثم يصل المعلم مع طلابه إلى النتيجة وهي أن وزن الأجسام لايؤثر في سقوطها ولكن ما نشاهده من سقوط للأجسام الثقيلة هو بسبب تأثير مقاومة الهواء ، وعندما نجعل الجسمين الساقطين لهما الشكل والحجم فإننا بذلك نلغي دور مقاومة الهواء .
أخوتي الكرام .. معلمي ومعلمات الفيزياء ..
الهدف من هذه التجربة الأستهلاليّة هو بمثابة نشاط محفز لجذب انتباه وتركيز الطلاب للدرس ، وليس كما يُعتقد أن الهدف دراسة السقوط الحرّ .
يبدأ المعلم مستعينا بالله ثم يطرح هذا السؤال ..
أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟
طبعا سيجب الطلاب من واقع مشاهداتهم فيقولون بأنّ الجسم الثقيل سيسقط أسرع ..
ملاحظة : من المهم أن يتأكد المعلم أن جميع الطلاب أبدوا آرائهم .
ثم يطلب من أحد الطلبة أن يقوم بتنفيذ التجربة الإستهلاليّة ( قطع النقود او اقلام رصاص) وهي بأن يلصق الطالب مجموعة من قطع النقود مع بعضها ثم يقارن سقوطها مع قطعة نقدية واحدة من مكان مرتفع .. من أعلى الطاولة مثلا ..
http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/68242.imgcache.jpg
وهناك تجربة بديلة وهي تثبيت قطعتين من الصلصال مختلفتين في الحجم على طرفي قلم رصاص مع مراعاة أن تكون نقطة الإرتكاز قربية من الكرة الأكبر عند سقوط القلم
http://www.mo3alem.com/vb/imgcache/68243.imgcache.jpg
وتجربة بديلة ثالثة ..وهي يُطلب من أحد الطلاب أن يأخذ ورقتين من الدفتر متساوية في الثقل ويقوم باسقاطها نحو الأرض في نفس اللحظة بعد أن يكمش إحداهما على شكل كرة وسيلاحظ بالتأكيد أن الورقة المنكمشة بشكل الكرة وصلت أولا بسبب نقصان مقومة الهواء لها نظرا لصغر المساحة اللتي تحتك بالهواء..بالرغم من تساويهما في الثقل
وقبل التنفيذ يعيد المعلم سؤاله على الطلاب ... أيهما أسرع في السقوط .. الجسم الثقيل أم الجسم الخفيف ؟ النقود الملصقة مع بعضها أم قطعة النقود الوحيدة ؟
ملاحظة : يمكن تنفيذ هذه التجربة بشكل أفضل لو أمكن توفير كرتين لهما نفس الحجم إحداهما ثقيلة والأخرى خفيفة .
ماذا سيلاحظ الطلاب ؟
بالتأكذ سيلاحظ الطلاب أن الجسمين سقطا في نفس الوقت !!
وهنا يأتي دور المعلم .. لإستثارة التفكير الناقد للطلاب حول هذه التجربة ..
لماذا لم يسقط الجسم الثقيل بشكل أسرع ؟
طيّب .. هل لو سقط فيل وفأر .. هل سيسقطان مع بعضهما ؟ أم لا !
ما أثر الخصائص الفيزيائية : الكتلة والحجم والوزن واللون والشكل في سقوط الأجسام ؟
هل هناك فرق بين سقوط الأجسام بوجود مقاومة الهواء أوبعدم وجودها ؟
ثم يصل المعلم مع طلابه إلى النتيجة وهي أن وزن الأجسام لايؤثر في سقوطها ولكن ما نشاهده من سقوط للأجسام الثقيلة هو بسبب تأثير مقاومة الهواء ، وعندما نجعل الجسمين الساقطين لهما الشكل والحجم فإننا بذلك نلغي دور مقاومة الهواء .
أخوتي الكرام .. معلمي ومعلمات الفيزياء ..
الهدف من هذه التجربة الأستهلاليّة هو بمثابة نشاط محفز لجذب انتباه وتركيز الطلاب للدرس ، وليس كما يُعتقد أن الهدف دراسة السقوط الحرّ .